ما هوا التنمر الإلكتروني وكيف يمكن إيقافه

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم

أهلا بكم جميعا أحبتي وأسـعد الله اوقاتكم بكل خير

موضوعنا اليوم في منصة كلام .

ما هوا التنمر الإلكتروني وكيف يمكن إيقافه.؟


 

في مقالتي هذه أكثر أسباب التنمر الإلكتروني

كيف لي أن أعرف إذا ما كنت أتعرض للتنمر الإلكتروني" ووصولًا إلى "ما هي أفضل طريقة للتعامل معه" و "كيف لي أن أبقى آمنًا على وسائل التواصل الاجتماعي؟

ما هو التنمر الإلكتروني؟

التنمر الإلكتروني هو تنمر باستخدام التقنيات الرقمية، ويمكن أن يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات المراسلةومنصات الألعاب والهواتف المحمولة، وهو سلوك متكرر يهدف إلى إخافة أو استفزاز المستهدفين به أو تشويه سمعتهم. ومن الأمثلة عليه:

نشر الأكاذيب عن شخٍص ما أو نشر صور محرجة له على وسائل التواصل الاجتماعي
إرسال رسائل أو تهديدات مؤذية عبر منصات المراسلة
انتحال شخصية شخٍص ما وإرسال رسائل جارحة إلى الآخرين.

غالباً ما يحدث التنمر وجهاً لوجه (المُباشر) ، لكن التنمر الإلكتروني يترك بصمة رقمية - وسجلا يمكن الاستفادة منه ويقدم الأدلة للمساعدة في إيقاف الإساءة

1 - هل أتعرض للتنمر الإلكتروني؟
كيف يمكنك معرفة الفرق بين المُزاح والتنمر الإلكتروني؟

يمازح جميع الأصدقاء بعضهم البعض، ومع ذلك يصعب أحيانًا معرفة ما إذا كان شخص ما يتسلى أو يحاول إيذائك، تحديدًا عبر الإنترنت. أحيانًا، سوف يحاولون إخفاء ذلك بالضحك قائلين "أنا أمازحك فقط" أو "لا تأخذ ذلك على محمل الجِد".

ولكن إن شعرت بالأذى أو تعتقد أن الآخرين يتنمرون عليك وليسوا يمازحونك، فهذا يعني أن المزاح قد تجاوز حدوده. وإذا استمر ذلك حتى بعد أن طلبت من الشخص التوقف وما زلت مُتضايقًا من ذلك، يمكن تسمية ما تتعرض له بالتنمر.

وعندما يحدث التنمر الإلكتروني، قد ينتج عنه لفت انتباه غير مرغوب فيه من مجموعة واسعة من الأشخاص ومنهم غرباء. أينما يحدث ذلك، إذا لم تكن راضيًا به، لست مضطرًا إلى احتماله.

سمِه ما شئت – عند شعورك بالضيق وعدم توقف ذلك، فالأمر يستوجب الحصول على المساعدة. لا يقتصر إيقاف التنمر الإلكتروني على كشف المتنمرين فقط، بل يتعلق أيضًا بإقرار أحقية الجميع بالحصول على الاحترام -عبر الإنترنت وفي الحياة الحقيقية.


2. ما هي آثار التنمر الإلكتروني؟

عند حدوث التنمر الإلكتروني، قد تشعر كما لو أنك عرضة للهجوم في كل مكان، حتى داخل منزلك، قد يبدو الأمر بلا مفر. قد تستمر التأثيرات لأمد طويل كما تؤثر على الشخص بعدة طرق:

عقليًا - الشعور بالضيق والحرج وحتى الغضب

عاطفيًا - الشعور بالخجل أو فقدان الاهتمام بالأشياء التي تحبها

الإنهاك جسديًا ( الارق)، أو المُعاناة من أعراض مثل آلام المعدة والصداع

قد يؤدي ذلك إلى امتناع الأشخاص عن التحدث أو محاولة التعامل مع المشكلة. كما أنها قد تؤدي إلى الشعور بتدني احترام الذات والتعرض للمشاكل الصحية والتأثيرات السلبية على التحاق الطلاب بالمدارس والتحصيل الدراسي.

قد يؤثر التنمر الإلكتروني علينا بعدة طرق، ولكن يمكن التغلب على هذه الآثار واستعادة الثقة.

=================

3. إلى من يجب أن أتحدث إذا تعرضت للتنمر الإلكتروني من شخص ما؟ ما أهمية الإبلاغ عن ذلك؟

إذا اعتقدت بأنك تتعرض للتنمر، تأتي الخطوة الأولى بطلب المساعدة من شخص موثوق لديك مثل والديك أو أحد أفراد أسرتك المقربين أو شخص بالغ تثق به.

في مدرستك، تستطيع التواصل مع المُرشد الاجتماعي أو معلمك المفضل.

في حال حدوث التنمر على منصة اجتماعية، فكر في حظر المتنمرين والإبلاغ الرسمي عن سلوكهم على ذات المنصة. تلتزم شركات التواصل الاجتماعي بالحفاظ على أمان مستخدميها.

كما يمكن الاستفادة من جمع الأدلة -الرسائل النصية ولقطات تصوير الشاشة عن المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي-لإظهار ما يدور.

للتمكن من إيقاف التنمر، يجب تحديده ويعتبر الإبلاغ عنه مفاتحًا أساسيًا، كما يمكن أن يُظهر ذلك للمتنمرين أن سلوكهم غير مقبول.


وفي حال تعرضك لخطر مباشر، عليك الاتصال بالشرطة أو خدمات الطوارئ في بلدك. أو الابلاغ عنه اذا كنت داخل السعودية عن طريق تطبيق كلنا أمن أو الابلاغ على الرقم 990 او الدخول الى صفحة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات تويتر @McitGovSa وستقابل الارشادات والوقاية وكيف يتم التخلص منه.

التنمر الالكتروني : ماهو المقصود به؟ ما هي أشكاله؟ كيف أحمي نفسي وعائلتي منه؟ وكيف أعالج نفسي أو من تعرضوا له؟ تابعوا هذه السلسلة من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للحصول على إجابات للأسئلة السابقة. المقاطع صوت وصورة مفيدة جدآ

4 - مفهوم التنمّر الإلكتروني يشير مفهوم التنمّر الإلكتروني إلى السلوك العدواني وغير المرغوب فيه والذي يقوم على استخدام شبكة الإنترنت لإلحاق الأذى بالآخرين والإساءة لهم؛ من خلال نشر أو مشاركة محتوى سلبي وضارّ عن شخص ما، ويتضمن مشاركة وتبادل المعلومات والصور الشخصية لشخص مما يعرضّه للسوء والإهانة والإحراج، كما تتضمن مهاجمة الأشخاص وتهديدهم وغير ذلك، وذلك من خلال استخدام الأجهزة الرقميّة مثل الهاتف المحمول، والحاسوب، والرسائل النصية، والتطبيقات، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات وغير ذلك الكثير، ومن أكثر المواقع التي يتعرض فيها الأشخاص للتنمر الإلكتروني هو موقع فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، وسناب شات، والبريد الإلكتروني؛ ياهو أو الهوتميل

5. كيف يمكن لي مساعدة أصدقائي في الإبلاغ عن حالة تنمر إلكتروني، خاصًة إذا لم يرغبوا بالإبلاغ؟

يونيسف: قد يتعرض أي شخص للتنمر الإلكتروني، فإذا رأيت شخصًا تعرفه يتعرض لذلك، حاول تقديم الدعم.

من الأهمية بمكان الاستماع إلى صديقك. لماذا لا يريدون الإبلاغ عن تعرضهم للتنمر الإلكتروني؟ ما هو شعورهم؟ أعلمهم أنه لا يتوجب عليهم الإبلاغ عن أي شيء رسميًا، ولكن من الضروري التحدث إلى شخص قد يقدر على المساعدة.


تذكر أن صديقك قد يشعر بالضيق ، فكن لطيفا معهم، وساعدهم على التفكير فيما يمكن أن يقولوه ولمن. ويمكن أن تعرض الذهاب معهم إذا قرروا الإبلاغ. لكن الأهم من ذلك، أن تذكرهم بوجودك بجوارهم ورغبتك بالمساعدة.

في حال استمر صديقك بعدم رغبته بالإبلاغ عن الحادث، فساعدهم في العثور على شخص بالغ موثوق يستطيع مساعدتهم في التعامل مع الموقف. وتذكر، قد تمثل عواقب التنمر الإلكتروني خطرًا على الحياة في حالات معينة.

عدم فعل أي شيء قد يؤدي إلى شعور الشخص بأن الجميع ضده أو عدم وجود من يكترث لأمره، كلماتك قد تحدث فرقًا.

Facebook / Instagram: نعلم أنه قد يصعُب الإبلاغ عن شخص ما. ولكن، ليس من المقبول أبدًأ التنمر على أي شخص.

قد يساعدنا الإبلاغ عن المحتوى على Facebook أو Instagram في الحفاظ على سلامتك عبر منصاتنا بشكل أفضل. يعتبر كل من التنمر والمضايقة تصرفان شخصيان للغاية بطبيعتهما، لذلك في كثير من الحالات، نحتاج إلى شخص ليبلغنا بهذا السلوك قبل أن نتمكن من تحديده أو إزالته.

يكون الإبلاغ عن حالة التنمر الإلكتروني دائمًا مجهول الهوية على Instagram وFacebook، ولن يعرف أي شخص أنك أخبرتنا عن هذا السلوك.

تستطيع الإبلاغ عن شيء تواجهه شخصيًا، ولكن بذات السهولة تستطيع أيضًا الإبلاغ نيابًة عن أحد أصدقائك باستخدام الأدوات المتوفرة مباشرة في التطبيق. توجد المزيد من المعلومات حول كيفية الإبلاغ عن شيء ما في مركز مساعدة (Instagram) (Instagram’s Help Center) ومركز مساعدة Facebook (Facebook’s Help Center

والمهم لاتقم بالمشاحنه مع شخص يمتلك معلومات وأمور شخصية على أحد أصدقاءك بدافع الدفاع عنه. لأن وقتها احتمال بدل ماتنفعه تضره. واذا تريد ان تفيده وتفيد نفسك ابتعد عنه اذا لايريد الافصاح والابلاغ على من يتنمر عليه. لأن احتمال يقومون بجعله يخطئ بحقك عشان يحافظ على خصوصيته او يتقرب منك بدافع اعطائهم معلومات عنك

6. يتيح لي الاتصال بالإنترنت الوصول إلى الكثير من المعلومات؛ ولكن هذا يعني أيضًا أنني مُعرض للإساءة. كيف يُمكن إيقاف التنمر الإلكتروني دون التخلي عن الدخول إلى الإنترنت؟

يوجد فوائد جمة للاتصال بالإنترنت؛ ومع ذلك، مثل العديد من الأشياء الأخرى في الحياة، تصاحبه المخاطر التي تتوجب الحماية منها.

إذا تعرضت للتنمر الإلكتروني، قد تحتاج إلى حذف بعض التطبيقات أو البقاء في وضع عدم الاتصال لفترة من الوقت كي تمنح نفسك وقتًا للتعافي؛ ومع ذلك عدم استخدام الإنترنت ليس حلاً طويل الأمد. التنمر ليس خطئك، فلماذا يجب أن تُحرم من الإنترنت؟ قد يرسل ذلك رسالًة مغلوطًة للمتنمرين-مما يشجع سلوكهم غير المقبول.

نرغب جميعنا في إيقاف التنمر الإلكتروني، وذلك أحد الأسباب المؤدية إلى اعتبار الإبلاغ عن التنمر الإلكتروني أمرًا بالغ الأهمية. ولكن جعل الإنترنت امنا يتطلب ما يفوق مجرد الكشف عن المتنمرين. يجب علينا التفكير فيما نشاركه أو نقوله والتأكد من عدم تسببه بالضرر للآخرين. نحن نحتاج إلى التعامل بلطف مع بعضنا البعض على الإنترنت وفي الحياة الواقعية، فالأمر يقع على عاتقنا جميعًا!

7. كيف أستطيع منع استخدام معلوماتي الشخصية للتلاعب بي أو الإسائة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

فكر أكثر من مرة قبل نشر او مشاركة أي شيء شخصي عبر الإنترنت -فقد يبقى متاحًا إلى الأبد ويمكن استخدامه في أذيتك لاحقًا. لا تقدم تفاصيل شخصية مثل عنوانك أو رقم هاتفك أو اسم مدرستك.

تعرف على إعدادات الخصوصية لتطبيقات التواصل الاجتماعي المفضلة لديك. فيما يلي بعض الإجراءات التي تستطيع اتخاذها ف:

  • تستطيع تحديد من يمكنه رؤية ملف التعريف الخاص بك أو إرسال رسائل مباشرة لك أو التعليق على مشاركاتك عن طريق ضبط إعدادات الخصوصية في حسابك.
  • تستطيع الإبلاغ عن التعليقات والرسائل والصور المؤذية وطلب إزالتها.
  • إلى جانب اختيار " الغاء الصداقة"، تستطيع حظر الأشخاص تمامًا لمنعهم من رؤية ملف التعريف الخاص بك أو الاتصال بك.
  • تستطيع أيضًا اختيار اتاحة ظهور التعليقات لبعض الأشخاص فقط دون حظرها تمامًا.
  • تستطيع حذف المشاركات في ملفك الشخصي أو إخفائها عن أشخاص محددين.
لا يجري إخطار الأشخاص عند حظرهم أو تقييدهم أو الإبلاغ عنهم في معظم وسائل التواصل الاجتماعي المفضلة لديك.

=======================

8 - المتنمرين يحاربونك حرب نفسية. مثل الحرب الباردة من تحت لتحت. البعض يواجهك اذا كان يمتلك معلومات يقدر بها يبتزك ويهددك وياخذ منك الي يبغاه. والبعض يكون متخفي اذا مايمتلك غير الكذب وخداع الاخرين فيما يقوله عنك. والنوع الاخر الي متخفي انت لاترد عليه خاص ولكن قم بأعلام الجميع بالافعال لكي يحذر منه الباقي ولا يقع أحد بتصرفاته الغير اخلاقيه. ولكن اذا كان من النوع الاول الي هوا يواجهك بإمتلاك معلومات وأمور شخصية هنا القانون يفصل بينكم لأن التنمر والمضايقات تسبب مشاكل نفسية اذا تم السكوت عنها.. فاليوم تقول اصمت غدآ لن ينفعك الصمت..

ملاحظة: خذها قاعدة بالعالم الإلكتروني
اذا شخص ماتعرفه وبحساب وهمي متخفي يشوه سمعتك طنشه. لكن اذا شخص تعرفه وتعرف حتى رقم جواله بلغ عليه. لأنه ماراح يوقف عنك اذا لم تربيه الدولة وبالنهاية انت المتضرر اذا تمرر له التمادي 👌
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -